إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قانون الأسرة (2021) ، الدكتور طارق عزوز

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [ محاضرات ] قانون الأسرة (2021) ، الدكتور طارق عزوز

    جامعة ابن زهر - كلية الحقوق أكادير
    الفصل الثالث - مسلك العلوم القانونية
    وحدة المسؤولية المدنية




    محاضرات في المسؤولية المدنية ، الدكتور طارق عزوز

    السنة الجامعية : 2020-2021

    محاضرات في المسؤولية المدنية ، من إعداد الدكتور طارق عزوز أستاذ (سابق) في القانون الخاص بجامعة ابن زهر بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأكادير، لفائدة طلبة السادسي الثالث، بمسلك العلوم القانونية برسم السنة الجامعية : 2020-2021.



    مقدمة عامة حول مدونة الأسرة:

    - وضع مدونة الأسرة بالقانون رقم : 70 - 03

    تم تعيين لجنة علمية لصياغة مشروع أولي لقانون جديد ينظم العلاقات الأسرية داخل المملكة.وبعد انتهاء اللجنة العلمية من عملها، عرض جلالة الملك لأهم المستجدات التي جاء بها المشروع الأولي في يوم 10 أكتوبر 2003، بمناسبة افتتاح الدورة البرلمانية الخريفية، موضحا المرجعيات والثوابت الإسلامية التي تم الارتكاز عليها، والتي يمكن ردها إلى ثلاثة:
    • مبدأ عدم تحريم ما أحله الله ولا تحليل ما حرمه.
    • الأخذ بمقاصد الإسلام من تكريم الإنسان والعدل والمساواة والمعاشرة بالمعروف وبوحدة المذهب المالكي والاجتهاد، لوضع مدونة عصرية للأسرة منسجمة مع تعاليم الشريعة الإسلامية.
    • عدم اعتبار المدونة قانونا للمرأة وحدها، بل مدونة الأسرة أبا وأما وأطفالا، والحرص على أن تجمع بين رفع الحيف عن النساء وحماية حقوق الأطفال وصيانة كرامة الرجل.
    وقد عرض المشروع الأولي على مجلس وزاري انعقد خصيصا له يوم 12 دجنبر 2003.
    وأخيرا عرض المشروع على البرلمان بغرفتيه، حيث تمت المصادقة عليه بالإجماع بعد إدخال تغييرات طفيفة عليه، لا تمس الجوهر غالبا، بالقانون رقم 70 - 03 الذي صدر بتنفيذه ظهير شريف بتاريخ 3فبراير 2004 وتم نشره بالجريدة الرسمية الصادرة في 5 فبراير 2004.

    - طبيعة قواعد مدونة الأسرة :

    ينعقد الإجماع في التشريع والفقه والقضاء على أن القواعد المضمنة في مدونة الأسرة هي كأصل قواعد آمرة تتصل بجوهر النظام العام.ويستنتج من ذلك انه:
    - لا يمكن مطلقا الاتفاق على مخالفة الأحكام المضمنة في مدونة الأسرة بل وحتى الشروط التي يسمح بإدراجها في عقد الزواج تخضع من هذه الناحية للرقابة القضائية على ما يتضح من المادتين 47 و 48 من المدونة.
    - إن القضاء - ولو على مستوى محكمة النقض - له أن يثير الأحكام المتعلقة بالأحوال الشخصية تلقائيا، ولو لم يتم ذلك من طرف الخصوم في الدعوى.
    - فرض المشرع - تحت طائلة البطلان - تبليغ القضايا المتعلقة بالأحوال الشخصية إلى النيابة العامة (الفصل 9من ق.م.م)، بل وفي مدونة الأسرة جعل النيابة العامة طرفا أصليا بخصوص تطبيق كل نصوصها.
    ولعل ما يؤكد طبيعة الاتصال بالنظام العام بالنسبة للمواضيع التي تدخل في مجال مدونة الأسرة، أن المشرع المغربي قد وضع عقوبات جنائية خاصة ترمي إلى حماية الأسرة إما بصفة مباشرة أو بصفة غير مباشرة. وهكذا فقد تم تنظيم جرائم الفساد والخيانة الزوجية والامتناع عن تقديم الطفل إلى من له الحق في حضانته وإهمال الأسرة وسوء معاملة الأبوين لأبنائهما أو التقصير في الإشراف عليهم، وحرم الإجهاض والتحريض عليه، وحرم استعمال الأطفال الصغار في التسول.

    - نطاق الدراسة:

    جاءت مدونة الأسرة متضمنة 400 مادة وقد نصت المادة الأخيرة منها على أن: "كل ما لم يرد به نص في هذه المدونة يرجع فيه إلى المذهب المالكي والاجتهاد الذي يراعى فيه تحقيق قيم الإسلام في العدل والمساواة والمعاشرة بالمعروف".

    وتضمنت هذه المدونة سبع كتب وهي:
    • الكتاب الأول: الزواج
    • الكتاب الثاني: انحلال ميثاق الزوجية وأثاره
    • الكتاب الثالث: الولادة ونتائجها
    • الكتاب الرابع: الأهلية والنيابة الشرعية
    • الكتاب الخامس: الوصية
    • الكتاب السادس: الميراث
    • الكتاب السابع: أحكام انتقالية وختامية
    وكما يتضح فان القواعد القانونية التي تحكم الأحوال الشخصية واسع جدا،ولان المجال الزمني محدد ولا يمكن أن يستوعب كل جوانب المادة ،فإننا سوف نقتصر على الوقوف عند أهم الأحكام الخاصة بالزواج وبالطلاق وعند أهم الآثار المترتبة عليهما.

    وعليه فان منهاج دراستنا سيكون من خلال ما يلي:
    • الزواج: أركانه، شروطه وأثاره.
    • انحلال ميثاق الزوجية.


    تحميل محاضرات : قانون الأسرة المغربي
يعمل...
X

AdBlock Detected

Please Disable Adblock

Please consider supporting us by disabling the ad blocker.

I've Disabled AdBlock