إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المدخل إلى العلوم القانونية (2021) ، الدكتور أوقادي إسماعيل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [ محاضرات ] المدخل إلى العلوم القانونية (2021) ، الدكتور أوقادي إسماعيل

    جامعة ابن زهر - كلية الحقوق أكادير
    الفصل الأول - مسلك القانون بالعربية
    وحدة المدخل إلى العلوم القانونية


    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	أوقادي إسماعيل.jpg  مشاهدات:	0  الحجم:	14.3 كيلوبايت  الهوية:	171

    محاضرات في المدخل للعلوم القانونية، الدكتور أوقادي إسماعيل

    السنة الجامعية: 2021-2022



    محاضرات في المدخل إلى القانون الوضعي، من إعداد الدكتور أوقادي إسماعيل أستاذ باحث في القانون الخاص بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكادير - جامعة ابن زهر، برسم السنة الجامعية: 2021-2022.



    تمهيد:

    هناك علاَقة جدلية وطيدة بين القانون و المجتمع، إذ لا يمكن تصور أحدهما بدون وجود الآخر، فالإنسان لا يمكنه أن يعيش بلا مجتمع، و المجتمع لا يمكنه أن يعيش بدون ضوابط تحكمه.

    إذ لو ترك المجتمع بدون ضوابط لفسد وانحلت العلاقات والروابط بين أفراده، إذ أن الإنسان مسكون بالرغبة ، ومدفوع بالأنانية و السعي الحثيث وارء جلب المصَلحة لذاته، مما يجعله في تدافع و تنازع مستمر مع الآخرين على مصالحه، لذا استحَدث الإنسان منذ بدايات التّاريخ الأولى أشكال مختلَفة من الضّبط الاجتماعي لكبح جماح هذا الّنزوع ، حتى لا يتحول "المجتمع إلى حالة يشن فيها الكل حرَبا ضد الكل"، وإلا حقت قولة الفيلسوف الفرنسي Bousset "حيث يملك الكل فعل ما يشاؤون، لا يملك أحد فعل ما يشاء، وحيث لا سيد فالكل سيد، و حيث الكل سيد، فالكل عبيد".

    وتتنوع وسائل وأشكال التنظيم و الضبط الاجتماعيين التي اختارها الّناس لتأطير العلاقات فيما بينهم بين كل من قواعد الدين و الأع ارف و قواعد المجاملات ، والقانون. هذه المحاضرات تختص بتشريح واحد من هذه الأشكال، وهو " القانون" ، بينما يهتم رجال الدين و علماء الإجتماع، و علماء النفس بالأشكال الأخرى .

    ويقصد بالقانون الذي سوف نتناوله بالدرارسة والتحليل في هذه المحاضرات، مجموع القواعد القانونية العامة والمجردة الصادرة من طرف إرادة الدولة، و التي تضطلع بضبط سلوك الأفراد داخل المجتمع، والمقترنة بجزاء توقعه الدولة على من خالفها.

    فما هو الَقانون إذن ؟ ماهو التأثيل اللغوي للكلمة ذاتها، كيف تدرج المفهوم من دلالته اللغوية إلى دلالته الاصطلاحية ؟ ما هي خصائص القاعدة القانونية ؟ ما الذي يمّيزها عن غيرها من قواعد الضبط الإجتماعي الأخرى؟ ما هي أنواعها ؟ ما هي مصادرها ؟ و ما هو نطاق تطبيقها ؟ و ماهي المقاربات المعتمدة في تفسيرها ؟
    التعديل الأخير تم بواسطة FSJES AGADIR; الساعة 21 November 2022, 07:05 PM.
يعمل...
X

AdBlock Detected

Please Disable Adblock

Please consider supporting us by disabling the ad blocker.

I've Disabled AdBlock