إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اللغات والمصطلحات القانونية (2021) ، الدكتور زضاكي عبد الرحيم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [ محاضرات ] اللغات والمصطلحات القانونية (2021) ، الدكتور زضاكي عبد الرحيم

    جامعة ابن زهر - كلية الحقوق أكادير
    الفصل الأول - مسلك القانون بالعربية
    وحدة اللغات والمصطلحات القانونية


    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	عبد الرحيم.jpg  مشاهدات:	63  الحجم:	56.6 كيلوبايت  الهوية:	229

    محاضرات اللغات والمصطلحات القانونية ، الدكتور زضاكي عبد الرحيم

    السنة الجامعية: 2020-2021




    محاضرات مادة اللغات والمصطلحات القانونية، من إعداد الدكتور زضاكي عبد الرحيم، أستاذ باحث في شعبة القانون الخاص بجامعة ابن زهر، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكادير، هذه المحاضرات موجهة لفائدة طلبة الفصل الأول شعبة القانون باللغة العربية، برسم السنة الجامعية: 2021-2022.



    تقديم :

    نستخدم لفظة قانون في عالمنا العربي و نوظفها توظيفات لغوية و قانونية مختلفة. إلا أنه وقبل الخوض في متاهات التعريفات، يجب بداية وقبل كل شيء التمييز بين كلمة قانون في استعمالاتها الشائعة و المتداولة و كلمة قانون كمصطلح، أي كفهوم قانوني معين بذاته.

    فنحن عندما نقول قانون الغاب أو هكذا في قوانين الموضة نكون قد استعملنا كلمة قانون خارج إطارها التقني المعتاد كاصطلاح قانوني محدد ومعين بذاته أي فقط كتعبير شائع ومتداول جاري على الألسنة. إلا ما يعنينا هنا هو أن نحدد ونبين المقصود من كلمة قانون كاصطلاح فقهي مستقل الذات. فعندما أتحدث عن القانون الجنائي أو المدني أو التجاري أو بصفة عامة عندما أتكلم عن القانون الفرنسي أو المغربي إلى غيرذلك فإنني في جميع هذه الحالات أكون قد استعملت هذه الكلمة في تعبيرها الإصطلاحي. وهكذا نرى أن كلمة قانون استعملت في الأمثلة الأولى تبعا لمفهوم شائع ومتداول لا ارتباط له مطلقا بالإصطلاح القانوني أما في الأمثلة الثانية ، فإنها استعملت تبعا لمضون بعينه أي كمصطلح قانوني إلا أن لكلمة قانون كاصطلاح فقهي ثلاثة مفاهيم مختلفة: مفهوم عام و آخر خاص و ثالث شكلي.

    ملاحظة : إن هذه المادة تتعلق بالترجمة من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية ثم من اللغة العربية إلى اللغة الفرنسية مع التركيز على بعض المعلومات القانونية.



    تحميل محاضرات : اللغات والمصطلحات القانونية
    التعديل الأخير تم بواسطة FSJES AGADIR; الساعة 15 January 2023, 04:40 PM.
يعمل...
X

AdBlock Detected

Please Disable Adblock

Please consider supporting us by disabling the ad blocker.

I've Disabled AdBlock