إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مدخل إلى علم السياسية (2022) ، الدكتورة أحلام محراث

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [ محاضرات ] مدخل إلى علم السياسية (2022) ، الدكتورة أحلام محراث

    جامعة ابن زهر - كلية الحقوق أكادير
    السداسي الأول- مسلك العوم القانونية
    مادة مدخل إلى علم السياسية

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	علم السياسة - أحلام محراث.jpg 
مشاهدات:	310 
الحجم:	33.1 كيلوبايت 
الهوية:	2319

    محاضرات مدخل إلى علم السياسة ، الدكتورة أحلام محراث

    السنة الجامعية: 2022-2023

    هذه المحاضرات تم نشرها على شكل أجزاء من قبل أحد الطلبة، وقمنا بتجميعها، وتتكون من محورين: المحور الأول معنون ب مدخل إلى علم السياسة، والمحور ثالث معنون ب: الديمقراطية. وينقصها محور ثاني، لم يتم نشره، وهو ما ينقص هذه الدروس.



    تقديم :

    السياسة قبل أن تكون فن" تدبير" "المدينة" كما في التعريف اليوناني القديم، فهي تتفرع عن رؤية وجودية تؤطرها، ولهذا كانت السياسة أحد فروع الحكمة العملية عند اليونان وفقهاء الدين؛ ولا يمكن فصل السياسة عن الفلسفة أو الدين أو غيرها من المجالات التي تعتبر معينا للقيم الإنسانية.

    والفيلسوف "ليو "شتروس يصر على التمييز بين العلوم السياسية والفلسفة السياسية، وفي اعتقاده أن علم السياسة يعنى بالنظر في طبيعة النظام السياسي والتشريع السياسي في المدينة الإنسانية، في حين أن الفلسفة السياسية تنظر في مسألة الحقيقة وتجلياتها في صميم الفعل السياسي، لا ريب في أن الحقلين متقاربان، إذ إن السياسة تجمعهما في رباط وثيق.

    كانت السياسة وما زالت الشغل الشاغل للكثير من الفلاسفة والمؤرخين ونظرتهم إلى كيفية سريان الأنظمة والمبادئ تحت سلطة الدولة، ومدى قدرة سياسة هذه الدولة على تحقيق مقومات المساواة والعدالة بين جميع أفراد المجتمع، وعليه فإن هذه الأراء قد اختلفت من فيلسوف إلى آخر ومن مذهب إلى غيره، وسوف سنحاول من خلال هذا المحور الوقوف بتفصيل على ماهية السياسة (الفقرة الأولى)، ثم في الفقرة) (الثانية) على علم السياسة، وفي الفقرة الثالثة، تمييز علم السياسة عن باقي العلوم الاجتماعية الأخرى.

    تعتبر السياسة من الأمور والموضوعات التي اهتم بها الفلاسفة نظرا لأنها تتناول التنظيم الاجتماعي ووضع قيود ومعايير للسلوك الإنساني، فهي الأمر الذي يرتبط بتملك السلطة وكيفية تطبيقها وممارستها بواسطة المؤسسات الهادفة لتدبير الشؤون العامة، ويمكن معالجة هذه الفقرة في محور يتعلق بماهية السياسة كمحور مهم، ثم الوقوف على سياقات استخدام وفهم السياسة.

    أولا: مفهوم السياسة

    كلمة سياسة هي الترجمة العربية لكلمة Politics، المشتقة من الكلمة اليونانية الأصل Polis ومعناها دولة المدينة، ولأن المدن اليونانية القديمة كانت وحدات سياسية قائمة بذاتها أو دول، فقد ارتبطت الكلمة من البداية ارتباطا وثيقا بالدولة، وأصبحت السياسة من المنظور الأكاديمي، هي علم الدولة أو العلم الذي يعتني بكيفية إدارة شؤون الدولة.

    يعرف معجم Le petit Larousse السياسة La Politique بأنها: "إدارة الدولة وتحديد أشكال نشاطها ومجموعة الشؤون التي تهم الدولة".

    ويعرف كتاب Lexique de politique كلمة Politique السياسة بمعناها المطلق؛ "فن حكم المدينة بغية الوصول الى ما يعتبر الغاية العليا للمجتمع". كما أن السياسة في موسوعة العلوم السياسية، تعني فن إدارة المجتمعات السياسية إلى أفعال البشر التي تتصل بنشوب الصراع أو حسمه حول الصالح العام، والتي يتضمن دائما استخدام القوة أو النضال في سبيلها. أما فيما يخص المعجم القانوني، فالسياسة هي أصول أو فن إدارة الشؤون العامة.

    لقد صاحب قيام الدولة القومية في أوربا خلال القرن السابع عشر ظهور وتطور نظريات ومدارس عديدة أسهمت في تطور علم السياسة، ويعتبر عالم السياسة الأمريكي" دايفيد إيستون David aston هو أشهر من عرفوا السياسة، لكن بمفردات معاصرة حيث اعتبارها عملية؛ "تخصيص سلطوي للقيم" وبهذه العبارة المركزة والموحية في الوقت نفسه أراد "إيستون" أن يقول؛ " إن السياسة تشمل مجمل الأنشطة التي تتجلى من خلالها سلطة الدولة، أو الحكومة كرد فعل، أو كاستجابة للضغوط الواقعة عليها من جانب الفئات والجماعات المختلفة والمتصارعة، وقد تأخذ الاستجابة شكل تقديم حوافز ومكافأت كما قد يترتب عليها فرض كوابح وعقوبات وذلك بهدف استمالة جماعة ما، أو تحييد أخرى، أو عقاب ثالثة .. الخ، وبهذا المعنى يرى "إيستون" القيم السلطوية؛ أي القيم التي تحددها وتفرضها السلطة السياسية في الدولة؛ هي قيم تحظى بقبول واسع في المجتمع ويتم التعامل معها باعتبارها ملزمة للعامة، وانطلاقا من هذا التعريف تصبح العملية السياسية مرتبطة ارتباطا عضويا بالسياسات الحكومية، أي بالقرارات التي تتخذها السلطة السياسية في إطار خططها وأنشطتها لإدارة شؤون الدولة أو المجتمع.

    وعلى المستوى الفلسفي تعرف السياسة بأنها علم النظام المثالي أو العقيدة التي يجب على الحكومة أن تحرص على دمجها في الحكم، وعادة ما يطبق ذلك عبر الأحزاب السياسية ودورها الفاعل على أرض الواقع، كما أنها ليست أسلوب عمل سياسي وإنما انعكاسا لتعددية الحكومات، وتعد السياسية قلسفيا مفهوما مركزيا تم اشتقاقه من الحضارة اليونانية، وهي باختصار علم حكم المدينة."

    تحميل محاضرات : مدخل إلى علم السياسية
    التعديل الأخير تم بواسطة باحث قانوني; الساعة 11 January 2023, 11:50 PM.
يعمل...
X

AdBlock Detected

Please Disable Adblock

Please consider supporting us by disabling the ad blocker.

I've Disabled AdBlock