إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مدخل لدراسة الشريعة الإسلامية (2022) ، الدكتورة إيمان البياري

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [ محاضرات ] مدخل لدراسة الشريعة الإسلامية (2022) ، الدكتورة إيمان البياري

    جامعة ابن زهر - كلية الحقوق أيت ملول
    الفصل الأول - مسلك العلوم القانونية
    وحدة المدخل إلى الشريعة الإسلامية


    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	الشريعة الإسلامية.jpg  مشاهدات:	0  الحجم:	36.8 كيلوبايت  الهوية:	2491

    محاضرات الشريعة الإسلامية ، الدكتورة إيمان البياري

    السنة الجامعية: 2022-2023


    محاضرات مدخل لدراسة الشريعة الإسلامية، من إعداد الدكتورة إيمان البياري أستاذة باحثة في القانون الخاص بجامعة ابن زهر بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أزرو - القطب الجامعي أيت ملول. موجهة لفائدة طلبة السداسي الأول بسلك الإجازة الأساسية في العلوم القانونية.


    تقديم:

    ان اعتبار المغرب دولة إسلامية غير مرتبط فقط بكون الدين الإسلامي هو دين الأغلبية الساحقة من مواطني المملكة، لكن أيضا لعدة اعتبارات سياسية واجتماعية وتاريخية فهوية المغرب كبلد تتحدد ومنذ قرون مضت من خلال الإسلام نظام الحكم نفسه مرتبط بهذه الديانة، فقد تضمنت الدساتير المغربية الأربعة تقعيدا لمؤسسة امارة المؤمنين المتجسدة في ملك المملكة المغربية ، كما يعتبر الدين بنص الدستور من المقدسات وكل انتهاكا لهذه القدسية يعتبر انتهاكا للنظام العام.

    الشريعة الاسلامية مصدر من مصادر القانون المغربي استمد منها المشرع مجموعة من الأحكام والمقتضيات خاصة في كل مدونة الأسرة ومدونة الأوقاف وبعض مقتضيات مدونة الحقوق العينية. وسواء اتسعت دائرة الاستناد على الشريعة الإسلامية في التشريع المغربي أو ضاقت فإن مكانتها تظل دائما محل اعتبار وتقدير.

    لكل هذه الاعتبارات ولغيرها مما يضيق المجال بذكره كان لزاما على طالب القانون أن يطلع على أهم أسس التشريع الإسلامي ليس فقط بوصفه مصدرا من مصادر التشريع المغربي ولكن أيضا لأنه من جهة محدد أساسي لهويتنا كمغاربة ومسلمين ومن جهة أخرى لأن التشريع الإسلامي يمثل منظومة تشريعية متكاملة وتمتاز بقابلية ذاتية للتطور والانسجام مع كل زمان ومكان وهو ما تفتقر إليه التشريعات الوضعية.

    ودراسة طالب القانون للشريعة الإسلامية ليست دراسة متعمقة متخصصة، ذلك أن التخصص والتعمق فيها موكول لفروع أكاديمية أخرى كالدراسات الإسلامية وأصول الدين والفقه وغيرها من العلوم الشرعية المتخصصة، بينما ينحصر المنهج الأكاديمي لدراسة الشريعة ضمن تخصص العلوم القانونية في الاطلاع على ركائز وأسس التشريع الإسلامي بهدف تكوين تصور شامل لمصدر أساسي من مصادر التشريع المغربي.

    وعلى ذلك فإننا سنحاول من خلال هذه المحاضرات تقديم أهم اسس الشريعة الإسلامية ضمن إطار مبسط وشامل وذلك باعتماد المنهجية التالية:

    الفصل التمهيدي: التشريع الإسلامي مفهومه، تطوره ومقاصده

    المبحث الأول: مفهوم التشريع الإسلامي ومراحل تطوره

    المبحث الثاني: مقاصد التشريع الإسلامي

    الفصل الأول: مصادر التشريع الإسلامي

    المبحث الأول: المصادر الأصلية

    المبحث الثاني: المصادر التبعية

    الفصل الثاني: الفقه الإسلامي

    المبحث الأول: الفقه الإسلامي مفهومه، نشأته وتطوره

    المبحث الثاني: مذاهب الفقه الإسلامي

    ولابد من الإشارة إلى أن طالب القانون ملزم بالمزيد من الاطلاع على العلوم الشرعية بشكل عام على طول مساره الأكاديمي وما يليه من مسار مهني، فهذه المحاضرات ليست إلا ومضات على درب لا نهاية له من البحث والتحصيل، ذلك أن الشريعة الإسلامية مصاحبة للمجال القانوني في بلادنا كما أسلفنا فضلا عن أن الإلمام بمبادئها الأساسية مطلوب منا كمسلمين نمارس عباداتنا ومعاملاتنا في إطار هذا الدين ونمثل واجهة له فيفترض في هذه الواجهة أن تعكس روعة هذا الدين ليس فقط من خلال الالتزام بمبادئه لكن أيضا من خلال العلم بجوهره ومقاصده.

    التعديل الأخير تم بواسطة FSJES CUAM; الساعة 24 January 2023, 04:55 AM.
يعمل...
X

AdBlock Detected

Please Disable Adblock

Please consider supporting us by disabling the ad blocker.

I've Disabled AdBlock