إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اللغات والمصطلحات القانونية (2023)، الدكتورة كنزة الغنام

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [ محاضرات ] اللغات والمصطلحات القانونية (2023)، الدكتورة كنزة الغنام

    جامعة ابن زهر - كلية الحقوق أيت ملول
    الفصل الأول - مسلك القانون باللغة العربية
    وحدة اللغات والمصطلحات القانونية




    محاضرات اللغة والمصطلحات القانونية، الدكتورة كنزة الغنام

    السنة الجامعية: 2022-2023



    محاضرات مادة اللغات والمصطلحات القانونية، من إعداد الدكتورة كنزة الغنام أستاذة باحثة في شعبة القانون الخاص بجامعة ابن زهر بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعيةأزرو - القطب الجامعي أيت ملول.
    هذه المحاضرات موجهة لفائدة طلبة السداسي الأول بسلك الإجازة الأساسية في العلوم القانونية،


    تقديم عام:

    تعريف القانون: كلمة "قانون" هي ذات أصل أجنبي مقتبسة من مصطلح "Kanun" والتي تعني العصا المستقيمة كما تعني القاعدة أو التنظيم.

    يعطي القانون المغربي لمصطلح "قانون" مدلولين مختلفين :

    - القانون الموضوعي Droit objectif يقصد به مجموع القواعد التي تنظم العلاقات بين الأشخاص في إطار مجتمع معين، والذي يسود فيه قدر من النظام. فعندما ينص المشرع المغربي في الفصل 232 من ق.ل.ع على أنه: "لا يجوز أن يشترط مقدما عدم مسؤولية الشخص عن خطنه الجسيم وتدليسه"، فإنه يهدف إلى فرض قاعدة قانونية قصد تنظيم المعاملات داخل المجتمع.

    - الحقوق الشخصية droits subjectifs يراد بها الصلاحيات التي يعترف بها القانون الموضوعي للأفراد، حيث يمكن أن يستفيدوا منها في علاقتهم مع الآخرين بتسخير القوة العمومية إذا دعت الضرورة إلى ذلك. يقع تحت هذا سمي الصنف مجموعة من الحقوق التي يتمتع بها الشخص كحق التصويت داخل الجمعيات العامة للشركات التجارية وحق الملكية.

    نظرا للعلاقة الجدلية والوثيقة بين القانون والحق باعتبار أن القاعدة القانونية تسعى إلى تنظيم الحقوق والواجبات الملقاة على عاتق الأفراد داخل المجتمع، سواء تجاه بعضهم البعض أو تجاه المجتمع.

    إن القانون هو الذي ينشئ الحقوق وينظمها ويبين مداها ونطاقها والجزاء المترتب عن عدم احترام القانون فالحق سلطة يمنحها القانون للفرد، تخول له القيام بأعمال معينة ومشروعة، تحقيقا لمصلحة يحميها القانون.

    ويبقى الحق هو المضمون والمحتوى والقانون هو الإطار الذي يحتضنه وينظمه.


يعمل...
X

AdBlock Detected

Please Disable Adblock

Please consider supporting us by disabling the ad blocker.

I've Disabled AdBlock