إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

النشاط الإداري (2022) ، الدكتورة الزعيم بوشرى

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [ محاضرات ] النشاط الإداري (2022) ، الدكتورة الزعيم بوشرى

    جامعة ابن زهر - كلية الحقوق أكادير
    الفصل الثالث - مسلك القانون بالعربية
    محاضرات وحدة النشاط الإداري

    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	الزعيم.jpg  مشاهدات:	0  الحجم:	39.2 كيلوبايت  الهوية:	773

    محاضرات في النشاط الإداري ، الدكتورة الزعيم بوشرى

    السنة الجامعية : 2020-2021


    محاضرات في النشاط الإداري ، من إعداد الدكتورة الزعيم بوشرى أستاذة باحثة في القانون العام بجامعة ابن زهر كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأكادير، لفائدة طلبة السداسي الثالث مسلك القانون باللغة العربية، برسم السنة الجامعية: 2020-2021.
    تقديم:

    إن النشاط الإداري هو مجموع الأعمال التي تقوم بها السلطات العامة، وذلك لتنظيم المجتمع قصد ضمان استمراريته. إذ تناط بالإدارة مهام عديدة ترتبط من جهة بالجانب الأمني، ومن جهة ثانية بمختلف الجوانب الأخرى للحياة داخل المجتمع سواء في المجال الاقتصادي أو الاجتماعي أو الثقافي.
    وهي كلها أهداف ترتبط بتحقيق المصلحة العامة. إذ تشكل هذه الأهداف تعبيرا واضحا عن التطور الذي عرفته وظائف الدولة، من وظائف تقليدية ( الأمن، الدفاع، القضاء) إلى وظائف حديثة تقتضي تدخل الدولة بشكل يؤمن الحاجيات الأساسية للأفراد داخل المجتمع سواء في المجال الاقتصادي أو الاجتماعي أو الثقافي.

    نستشف مما سبق أن النشاط الإداري يتمحور حول عمليتين أو وظيفتين تشكلان قطب التفاعل لمختلف الأعمال التي تباشرها الإدارة.
    تتجلى الوظيفة الأولى : وهي ذات طابع ضبطي في تنظيم ومراقبة أنشطة الأفراد، إذ ترمي إلى الحفاظ على النظام العام وبالتالي حماية المصلحة العامة وهو ما يعرف بالشرطة الإدارية.
    أما الوظيفة الثانية : فهي ذات طابع خدماتي، تهدف إلى الاستجابة لمختلف الضروريات العامة التي تشكل أساسا لضمان استقرار المجتمع، وذلك بالعمل على تقديم الخدمات الأساسية من خلال إحداث وتدبير المرافق العمومية، وتأمين الحاجيات الأولية للأفراد والجماعات.

    الشيء الذي يقتضي أن تتوفر الإدارة على الوسائل الضرورية التي تمكنها من مزاولة نشاطها.وهو الأمر الذي يتجسد في مجموعة من الوسائل البشرية والمادية والقانونية.
    تكمن الوسائل البشرية في الموارد البشرية، فيما تتجلى الوسائل المادية في كل ما تملكه الدولة من أملاك وأموال وعقارات.أما الوسائل القانونية، فتنقسم إلى القرارات الإدارية والعقود الإدارية التي سنسلط عليها الضوء من خلال هذه المحاضرات دون الوسائل المادية والبشرية..

    محاور محاضرات وحدة النشاط الإداري :

    المحور الأول - المتعلق بالشرطة الإدارية

    المحور الثاني - المرافق العامة، الجزء الأول

    المحور الثالث - المتعلق بالقرار الإداري
يعمل...
X

AdBlock Detected

Please Disable Adblock

Please consider supporting us by disabling the ad blocker.

I've Disabled AdBlock