إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الوجيز في القانون الدولي الخاص (2021) ، الدكتور محمد بن التاجر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [ محاضرات ] الوجيز في القانون الدولي الخاص (2021) ، الدكتور محمد بن التاجر

    جامعة ابن زهر - كلية الحقوق أيت ملول
    الفصل الخامس - مسار القانون الخاص
    وحدة القانون الدولي الخاص





    محاضرات القانون الدولي الخاص ، الدكتور محمد بن التاجر

    السنة الجامعية: 2020-2021


    محاضرات وحدة القانون الدولي الخاص، من إعداد الدكتور محمد بن التاجر أستاذ باحث في القانون الخاص بجامعة ابن زهر كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأيت ملول، لفائدة طلبة السداسي الخامس مسار القانون الخاص، برسم السنة الجامعية : 2020-2021.

    تقديم :

    يعتبر القانون الدولي الخاص من أدق وأعقد فروع القانون، وذلك نظرا الأنه ينظم العلاقات الخاصة بالأفراد ليس علي المستوي المحلي أو الإقليمي للدولة بل على المستوي الدولي ككل، فالحياة الدولية لم تعد قاصرة علي العلاقات القائمة بين الدول بل أصبحت إلي جانب ذلك تتضمن فئة أخري من العلاقات لا تقل في أهميتها عن الفئة الأولي وهي العلاقات بين أفراد الدول المختلفة، ومن أجل ذلك كان هناك ضرورة ملحة لبيان طبيعة العلاقة القانونية التي تحكم ذلك المجتمع الدولي الجديد والذي كان ظهوره نتاجا لتداخل العلاقات بين رعايا الدول المختلفة في شتي المجالات، فذاك المجتمع الجديد في حاجة إلي قواعد قانونية تحكم شي مجالاته المختلفة.

    إن دراسة القانون الدولي الخاص بشكل عام تعد بحق من أمتع الدراسات الحقوقية وأكثرها فائدة بالرغم من دقتها وصعوبتها أحيانا، فضلا عن أنها تساعد إلى حد كبير في تكوين فكر قانوني متميز، بصرف النظر عن تعدد موضوعاته وتنوع اهتماماته، المنصبة أساسا على قضايا الجنسية وتنازع القوانين وتنازع الاختصاص القضائي ومركز الأجانب، حسب ما عليه فقه فرنسا الحديث وأغلب فقه مصر والمغرب.

    وفي هذا المؤلف الذي نضعه اليوم بين يدي الطلاب وكذا القارئ الكريم المهتم بالبحث في مادة القانون الدولي الخاص، اقتصرت على معالجة | موضوعين هامين من مواضيع القانون الدولي الخاص، وهما الجنسية وتنازعالقوانين. فالجنسية باعتبارها الخيط الناظم لتلك لتلك الموضوعات، وبوصلة الانطلاق في دراستهما جميعا، معتمدا في تلك المعالجة على الظهير المنظم لها المؤرخ في 6 شتنبر 1958 مع التعديلات المدخلة عليه بمقتضى 62.06 الصادر بتنفيذه الظهير الشريف بتاريخ 23 مارس 2007 ، ضاربا صفحا عن الأحكام الانتقالية وعن الأحكام التي لم يعد لها من مسوغ في هذا الباب. ثم البحث في موضوع تنازع القوانين باعتباره العمودي الفقري للقانون الدولي الخاص وأهم موضوعاته، بالوقوف على النظرية العامة للتنازع بين القوانين.

    وربطا للأسباب بمسبباتها، فإن فكرة إعداد هذا المؤلف لم تأن صدفة، ولم تنبعث فجأة، وإنما راودتني حينما عهد إلي بتدريس مادة القانون الدولي الخاص في مسلك القانون الخاص بكلية الحقوق بأكادير، وبتعاظم إحساسي بالمشكلات التي يواجهها طلبتنا على مستوى فهم وضبط مادة القانون الدولي الخاص والتحضير لها في إطار بحوثهم الجامعية اعتبار لما تكتسيه مختلف موضوعاتها- الجنسية، تنازع القوانين، تنازع الاختصاص القضائي، وضعية الأجانب. من أهمية علمية نظريا وعمليا، فمؤلفات القانون الدولي الخاص المغربي قليلة جدا كما لا يخفى، ومعدودة على رؤوس أصابع السيد الواحدة، ولذلك فالمكتبات المغربية بلسان ، أصحابها تعاني نقصا فادحا في هذا الباب.


    المحاور الكبرى لوحدة القانون الدولي الخاص :

    النظرية العامة لتنازع القوانين
    النظرية العامة للجنسية


    للإطلاع على محاضرات : القانون الدولي الخاص




    التعديل الأخير تم بواسطة FSJES CUAM; الساعة 09 November 2022, 06:00 PM.
يعمل...
X

AdBlock Detected

Please Disable Adblock

Please consider supporting us by disabling the ad blocker.

I've Disabled AdBlock