إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تاريخ الفكر السياسي (2022) ، الدكتور محمد المساوي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [ محاضرات ] تاريخ الفكر السياسي (2022) ، الدكتور محمد المساوي

    جامعة ابن زهر - كلية الحقوق أكادير
    الفصل الخامس - مسار القانون العام
    وحدة تاريخ الفكر السياسي




    محاضرات في تاريخ الفكر السياسي ، الدكتور محمد المساوي

    السنة الجامعية: 2021-2022



    محاضرات في تاريخ الفكر السياسي ، من إعداد الدكتور محمد المساوي أستاذ باحث قي العلوم السياسية بجامعة ابن زهر كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأكادير، هذه المحاضرات موجهة لفائدة طلبة الفصل الخامس ، مسار القانون العام، برسم السنة الجامعية: 2021-2022.


    تقديم :

    نروم من خلال هذه المادة تمكين الطالب من الاطلاع على أهم الاتجاهات الفكرية الكلاسيكية والحديثة. لكن ونحن نحاول تحليل نصوص مجمل المفكرين السياسيين البارزين في هذه الفترة، واجهتنا ثلاث تحديات كبرى، الأول خاص بالزمن المقرر للمادة، والثاني يتعلق بالمقاربة التي يجب إتباعها في تدريس المادة، أما التحدي الثالث فيتعلق بكيفية تحديد محاور المادة.

    فيما يتعلق بالتحدي الجوهري الأول، فمن المستحيل الإحاطة بكل الاتجاهات الفكرية السائدة منذ العصر اليوناني وصولا إلى الفكر السياسي الحديث، مرورا بالفكر السياسي الوسيط المسيحي والإسلامي، في عدد محدود من الحصص لا يتجاوز في أحسن الأحوال 12 حصة. ولمواجهة هذا التحدي، قررنا منذ بداية الاشتغال في هذه المادة مضاعفة المجهود، وتخصيص حصص إضافية للطلبة، حيث وصلنا في كل السنوات الأربعة الماضية إلى معدل لا يقل عن 20 حصة في السنة، أي 40 ساعة.

    أما التحدي الثاني، المتعلق بالمقاربة التي يجب إتباعها في تدريس الفكر السياسي، فقد قررنا مواجهته بتبني المقاربة الحديثة التي تدرس النصوص الفكرية في سياقاتها، وأخذا بعين الاعتبار أن الفكر السياسي هو جدل سياسي إيديولوجي بين مفكرين حاملين لقناعات سياسية دينية، ومتأثرين بسياقات عامة وخاصة. فقد وجهت العديد من الانتقادات للمقاربة التقليدية التي تتعامل بصورة جوهرية مع النصوص الأصلية، وتعتبر أن تاريخ الفكر السياسي هو تاريخ النصوص. وفي المقابل تركز المقاربة الحديثة على دراسة النصوص في إطار المجتمعات التي أنتجت فيها، فالحياة السياسية هي التي تمنح للمفكرين مجالات وإشكاليات الجدل. فتحديد طبيعة المفردات المعيارية في أي زمن تساعد على تحديد الطرق التي بها تناقش المسائل. لذلك يجب اعتبار تاريخ الفكر السياسي حسب كوينتن سكينر كتاريخ للأيديولوجيات، وهذا يتطلب دراسة النصوص في سياقاتها الايديولوجية. وهو ما | يمكن الدارس من بناء صورة أكثر واقعية عن كيفية بناء الفكر السياسي، كتاريخ حقيقي وواقعي بدل المنهج النصي التقليدي، الذي يركز على النصوص دون السياق. فإذا أردنا أن نفهم المجتمعات السابقة، علينا أن نستعيد عقليتها في سياقها مع الاحاطة بمعاني المفردات السياسية المتداولة في كل فترة تاريخية. كما يجب علينا أن نعرف حياة المفكر وما كان يفعله حين كان يكتب، ويجب أن نتعامل مع النصوص كأجوبة لمسائل واقعية .

    ونظرا لطول الفترة التي من المفروض أن تغطيها مادة الفكر السياسية، وفق الملف الوصفي للمادة - واجهتنا الصعوبة الثالثة. فكيف يمكن تمكين الطالب من معرفة الاتجاهات الفكرية المؤثرة في كل مرحلة من هذه المراحل، مع العلم أن هناك عدد كبير من المفكرين والمشاريع الفكرية التي تغطي كل مرحلة؟ لذلك فعملية وضع محاور المادة سيكون فيها اجتهاد شخصي، أخذا بعين الاعتبار معيارين أساسيين: الأول يتعلق بأصالة المشروع الفكري وشهرته، والثاني يخص تأثير وتأثر المفكر بالواقع الاجتماعي والسياسي. لذلك ارتأينا تناول ثلاث محاور في إطار هذه المادة:

    المحور الأول - الفكر السياسي الكلاسيكي: والسؤال الجوهري الذي طرحه هذا الفكر هو ما هو الحل المثالي لهذا الواقع المتردي الذي عاشته الحضارة اليوناني بعد انهيار التجربة الديمقراطية؟ فكانت الحلول مثالية ميتافيزيقية، حاولت الابتعاد كثيرا عن الواقع وبناء مدن فاضلة خيالية يوتوبية. ووفقا للمقاربة التي أعلناها سابقا، تناولنا في هذا المحور المشروع الفكري اليوتوبي لأفلاطون في الجمهورية، لماذا أفلاطون كنموذج؟ لأن الجمهورية هي حوار بين الانسان الأثيني العادي والسوفسطائي والحاكم (سقراط) فكل الاتجاهات حاضرة في المحاورة سنستحضرها في الدراسة وفقا للمنهج الحداثي.

    المحور الثاني - الفكر السياسي الاسلامي الوسيط: اعتبارا للدور الذي قام به هذا الفكر من أجل إعادة قراءته ليتلاءم مع الثقافة الاسلامية وهو ما قام به الفارابي، لكن وبحكم تأثر هذا الأخير بالمنهج الأفلاطوني والأرسطي في بناء المدن الفاضلة، فقد ضل تصوره يوتوبيا، وهو ما يفرض علينا استحضار مفكر آخر كان أكثر واقعية هو ابن خلدون، في إطار نوع من الجدل الفكري بين فكر مثالي وفكر واقعي انطلاقا من التجربة. لذلك نتطرق في هذا المحور لكل من الفارابي وابن خلدون.

    المحور الثالث - الفكر السياسي الحديث: مع عصر النهضة سيبرز فكر سياسي جديد في أوروبا استطاع نزع السلطة والسياسة من الكنيسة ورجال الدين، ليؤسس للدولة الحديثة القائمة على منطلقات زمنية واقعية. ولا يمكن دراسة هذا الفكر دون الانطلاق من مما قام به ميكيافيلي الذي اعتبر مؤسس الدولة الحديثة، وهو فكر يتقارب إلى حد كبير مع فكر ابن خلدون في الحضارة العربية الاسلامية، باعتباره فكرا ينطلق من التجربة التي مر منها المفكر، وهو المشروع الذي انتقد بشدة من النزعة الانسية التي تزعمها توماس مور والذي تبني تصورا میثالية لجزيرة خيالية. وسيكون الجدل من جديد بين فكر واقعي وفكر يوتوبي.


    للإطلاع وتحميل محاضرات : تاريخ الفكر السياسي
    التعديل الأخير تم بواسطة FSJES CUAM; الساعة 15 November 2022, 01:02 PM.
يعمل...
X

AdBlock Detected

Please Disable Adblock

Please consider supporting us by disabling the ad blocker.

I've Disabled AdBlock