إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نصائح للمقبلين على اجتياز اختبارات ولوج سلك الدكتوراه

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نصائح للمقبلين على اجتياز اختبارات ولوج سلك الدكتوراه

    نصائح للمقبلين على اجتياز اختبارات ولوج سلك الدكتوراه


    1- أولا كل طالب حاصل على الماستر خاص يكون مآمن بحظوظو في ولوج سلك الدكتوراه.. ما زال الخير في الجامعة، ومازال الخير ف مجموعة من الأساتذة اللي كيحتكموا ف الاخير للكفاءة والمنافسة الشريفة بين الطلبة.

    2- قبل التسجيل حاول تواصل مع أساتذة كتعرفهوم ( منسق الماستر، مؤطر د البحث ديالك، أساتذة قراوك ف سلك الاجازة والماستر..) مزيان تستاشر معاهم.. مغتخسر والو. وملي تسجل ف شي موضوع مزيان تعرف كلشي على الأستاذ اللي اقترح هاذ الموضوع ( مختبر الدكتوراه اللي كينتمي ليه، الأنشطة لي كيقوم يها هاذ المختبر، اهتمامات هاذ الأستاذ الأكاديمية).. ممكن تلقى هاذ المعلومات ف الصفحة د الفايس ديالو مثلا..هادشي اقدر اينفعك ملي غتوجد مقترح البحث وايقدر اينفعك ف المقابلة الشفوية.

    3 - كلما قدمت ملف ترشيحك لأكثر من جامعة وكلية، كلما كانت حظوظك أكبر في ولوج سلك الدكتوراه. أغلب الطلبة كيركزو على الجامعة أو الكلية اللي تخرجوا منها أو تلك الأقرب لسكناهم، وبالنتيجة تكون حظوظهم أقل مقارنة بطلبة آخرين قدموا ملفاتهم بجامعات مختلفة.

    4 - يجب ضبط أجندة التسجيل بالدكتوراه الخاصة بكل جامعة. تواريخ التسجيل تختلف بين جامعة وأخرى، مثلما هو الشأن بالنسبة لاجراءات ومتطلبات التسجيل. وبالتالي على الطالب أن يسجل في أجندة خاصة لديه تواريخ التسجيل الخاصة بكل جامعة( كل جامعة تنشر اعلانا رسميا في موقعها او عبر صفحتها بخصوص تواريخ التسجيل بالدكتوراه).

    5 - منذ الآن فكر توجد سيرة ذاتية ديالك تكون مفصلة، تبين فيها المسار ديال الدراسي، ويلا كنتي موظف تبين المسار المهني، ومزيان تشير لمواضيع اللي اشتغلت عليها في بحث الاجازة والماستر ( في حالة ما كانت هاذ المواضيع عندها علاقة بالموضوع اللي كتقترحو ف الدكتوراه). بعض الأساتذة كيرجعو للسيرة الذاتية في الانتقاء الاولي، والبعض منهم كيناقشوها معك في المقابلة الشفوية.

    6 - على الطلبة تحضير مقترح او مقترحين لبحث الدكتوراه الذي ينوي الاشتغال عليه ( من 5 الى 10 صفحات على الأكثر)، ومن الأحسن أن يكون موضوع البحث ذا صلة ببحث الماستر أو امتدادا له. هناك جامعات تشترط تقديم مقترح البحث أثناء التسجيل بالبوابة الالكترونية.

    7 - بخصوص الجامعات التي تتيح للأساتذة اقتراح مواضيع يرغبون في تأطيرها، قبل فتح المجال للطلبة لاختيار أحد هذه المواضيع، على الطلبة تحضير مقترح للبحث في الموضوع الذي تم اختياره وموافاة الاستاذ به في بريده الالكتروني. يلجأ الأساتذة غالبا بعد قبول ملف ترشيح الطالب لمراسلته عبر الايمايل قصد موافاته بمقترح البحث.

    8 - على الطلبة الذين تم اختيارهم لاجتياز المقابلة الشفوية ان يصطحبوا معهم نسخة من ملف الترشيح ( شهادة الماستر والاجازة، نسخة من بحث الماستر ان وجدت أو على الأقل تقريرا مختصرا عنها، مقالات بحثية منشورة في مجلات أو مواقع الكترونية...).

    9 - على الطلبة المرشحين لاجتياز المقابلة الشفوية أن يصحبوا معهم نسخة من مقترح البحث الذي ينوون الاشتغال عليه في سلك الدكتوراه ( يفضل أن يكون في 3 او 4 نسخ لتمكين أعضاء اللجنة من نسخة). يشكل هذا المقترح عادة موضوع مناقشة بين اللجنة والطالب في المقابلة الشفوية.( سأقدم في تدوينة أخرى ما يجب على الطالب معرفته بخصوص المقابلة الشفوية).

    10 - في اختيار الموضوع، لا تلجأ للمواضيع للي غتطلب منك مجهود وحيز زمني كبير في تحضير مقترح البحث، أو تلك المواضيع اللي غتلقى صعوبة في الدفاع عنها أمام لجنة المناقشة. من الأفضل اختيار موضوع له صلة بموضوع بحثك في الماستر أو الاجازة، او عندو علاقة بمقالات منشورة لك، أو عندك دافع شخصي أو مهني للاهتمام بهاذ الموضوع.
يعمل...
X

AdBlock Detected

Please Disable Adblock

Please consider supporting us by disabling the ad blocker.

I've Disabled AdBlock