إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ملاحظات حول أهمية المنهج في الكتابة القانونية، الدكتور ابراهيم أولتيت

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [ عرض ] ملاحظات حول أهمية المنهج في الكتابة القانونية، الدكتور ابراهيم أولتيت

    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	أولتيت.jpg  مشاهدات:	0  الحجم:	26.0 كيلوبايت  الهوية:	1096

    ملاحظات حول أهمية المنهج في الكتابة القانونية
    إعداد الدكتور ابراهيم أولتيت
    كلية الحقوق - اكادير
    لفائدة طلبة الفصل الأول




    1. عند مجرد الحفظ ونقل ما حفظ بأمانة لا مجال للحديث على المنهجية ولا على الصفة العلمية (أحمد الخمليشي).
    2. إن القانون هو مهنة الكلمات (حافظ إسماعيلي علوي).
    3. بعض الخصائص التي لا بد أن تتوفر في اللغة القانونية:
    - واضحة (خالية تماما من الابهام و الغموض).
    - موجزة (دون وجود عناصر لغوية زائدة أو غير ضرورية).
    - مترابطة (في هيكل متجانس).
    - كاملة (تغطي النواحي الأساسية كافة).
    - مفهومة.
    - استعمال الجملة الفعلية (في الغالب تبدأ القواعد القانونية بالفعل المضارع) يفيد الحال و الاستقبال.

    سعيد أحمد بيومي، لغة القانون في ضوء علم لغة النص دراسة في التماسك النصي، دار الكتب القانونية ، مصر، الطبعة 1 ، 2010.





    المنهج بشكل عام : هو الطريقة التي يسلكها الباحث للإجابة على الأسئلة التي تثيرها المشكلة موضوع البحث (د. إبراهيم أبراش).

    طبيعة الموضوع: هي التي تفرض نوعية المنهج (...) والمنهج طريقة في البحث ومبادئ تلتزم خلاله، ومفاهيم توظف فيه (د. محمد عابد الجابري).


    تحرير موضوع قانوني

    أولا: مقدمة.
    ثانيا: العرض.
    ثالثا: الخاتمة.

    أولا: مقدمة (Introduction)

    - تقديم الموضوع = أهمية الموضوع : العلمية، الواقعية، الاقتصادية، السياسية والقانونية.
    - المفاهيم المفاتيح (Les mots - clés) .
    - طرح الإشكالية الرئيسية والأسئلة الفرعية.
    - وضع الخطة أو التصميم (Le plan) : في قسمين أو ثلاثة أقسام في أقسى الحالات.
    - المقدمة دائما مفتوحة و تطرح النقاش دون تقديم إجابات (تجاوز الأحكام المسبقة).
    - أحسن تصميم هو الذي يسمح بالبرهنة الواضحة على النتائج وأن يقود منطقيا إلى الخلاصة.

    ثانيا: العرض (Développement) :

    - البرهنة وتقديم الأدلة.
    - (Développer c'est démontrer et convaincre)
    - تقسيم الموضوع إلى قسمين وفي أقسى الحالات 3 أقسام.
    - كل قسم يمكن أن يحتوي على أقسام جزئية (Sous - parties).
    - كل جزء يبدأ بمقدمة؛ عرض تم خلاصة (Mini - conclusion).
    - خلاصة كل جزء يتعين أن تجيب عن السؤال المطروح في البداية و إعلان مرحلة أخرى من الإشكالية.

    أهم أنواع التصاميم - المناهج :
    المنهج الجدلي (التصميم الجدلي) (Le plan dialectique)



    أهم خطواته :
    أ- الأطروحة (Thèse) : تسعى إلى الوصول إلى خلاصة سيتم نقضها لاحقا؛
    ب- نقيض الأطروحة (Antithèse): تقديم براهين مخالفة للأطروحة؛
    ج- التركيب (Synthèse) : وضع التحليل في إطار عام يسمح بالوصول إلى حجج تركيبية.


    مثال: "النظام الرأسمالي نشأ وتطور بعيدا عن تدخل الدولة".
    حلل وناقش معتمدا المنهج الجدلي.

    مقدمة:
    يحتل النظام الرأسمالي مكانة مهمة ضمن الأنظمة الاقتصادية العالمية و أكثرها تأثيرا على المستوى العالمي، ويعد كذلك من أقدمها حيث يعود إلى 1450 مع الرأسمالية التجارية، ورغم الأزمات التي واجهها فقد استطاع تجاوزها و صولا إلى ما يشهده اليوم في ضوء العولمة.
    من خلال النص الذي بين أيدينا نقف عند المفهومين التاليين: النظام الرأسمالي و الدولة.

    من خلال ما سبق نطرح الإشكالية التالية: هل النظام الرأسمالي نشأ وتطور بعيدا عن تدخل الدولة؟
    تتفرع عن هذه الإشكالية الأسئلة التالية:
    - ما أهم تجليات عدم تدخل الدولة في تاريخ النظام الرأسمالي؟
    - ما هي أهم تجليات تدخل الدولة؟

    سنحاول الإجابة وفقا للخطة التالية:
    أولا: النظام الرأسمالي و عدم تدخل الدولة في الاقتصاد.
    ثانيا: النظام الرأسمالي و تدخل الدولة في الاقتصاد.

    أولا: النظام الرأسمالي و عدم تدخل الدول
    تتجلى عناصر الدفاع عن هذه الأطروحة في المدارس التالية :
    1 - المدرسة الطبيعية تلخيص لأهم أفكارها ذات العلاقة بالموضوع.
    2- المدرسة الكلاسيكية والكلاسيكية الجديدة ....
    3- الليبرالية الجديدة: ...
    من خلال التطور التاريخي السابق نخلص إلى أن النظام الرأسمالي يقوم على أساس عدم تدخل الدولة في الاقتصاد. لكن ألم يشهد تاريخ الرأسمالية تدخلا للدولة؟

    ثانيا: النظام الرأسمالي و تدخل الدولة:
    على خلاف أفكار المدارس السابقة شهد تاريخ النظام الراسمالي بزوغ عدة مدارس دافعت عن تدخل الدولة، و هي:
    1- المدرسة الميركانتيلية ...
    2- جون ماينارد كينز والمدرسة الكنزية...
    3- تيار الاقتصاد العمومي...

    خلاصة: على عكس الأطروحة السائدة والتي تقول بأن النظام الرأسمالي يقوم على اقتصاد السوق منذ نشأته بما يعنيه من عدم تدخل الدولة في الاقتصاد، فإن الأطروحة النقيض.
    - تؤكد على أن النظام الرأسمالي شهد تدخلا للدولة أثناء نشأته وخلال بعض الأزمات.
    - هذا يدفعنا إلى طرح السؤال التالي: ما هي وضعية النظام الرأسمالي اليوم في ضوء العولمة؟


    المنهج المقارن ( التصميم المقارن Le plan comparatif)



    هذا المنهج يفترض وجود عناصر متشابهة أو متقاربة بين شيئين، حدثين أو ظاهرتين بحيث لا بد أن يكون هناك عدد كاف من العناصر المتشابهة أو المتقاربة تسمح للباحث بدراسة مقارنة.

    المثال الأول: "قارن بين مفهوم علم الاقتصاد والاقتصاد السياسي؟"

    مقدمة: تتجلى أهمية بحث هذا الموضوع لأنه يمكننا من فهم الاسباب الكامنة وراء استعمال أحد المفهومين من طرف الاقتصاديين.
    الإشكالية : فما هي تجليات التشابه والاختلاف بين المفهومين ؟

    تتفرع عن الإشكالية الأسئلة التالية:
    1- مل هي أوجه التشابه بين مفهوم علم الاقتصاد والاقتصاد السياسي؟
    2- ما هي أوجه الاختلاف بينهما؟

    سأحاول الإجابة وفقا للخطة التالية:
    أولا: أوجه التشابه بين علم الاقتصاد و الاقتصاد السياسي
    ثانيا: أوجه الاختلاف بين علم الاقتصاد و الاقتصاد السياسي

    أولا: أوجه التشابه بين علم الاقتصاد والاقتصاد السياسي
    يلتقي المفهومان حول نفس المواضيع ذات العلاقة بالاقتصاد، خاصة دراسة:
    - المشكلة الاقتصادية والتصرف الاقتصادي
    - الحقل الاقتصادي
    لكن في دراستهما يختلفان في مجموعة من المواضيع مما دفع الاقتصاديين إلى تفضيل أحدهما على الآخر، فما هي نقط الاختلاف؟

    ثانيا: أوجه الاختلاف
    منذ بزوغ كلمة اقتصاد وظهور كلمة سياسة ظهر الاختلاف حول استعمال عبارة علم الاقتصاد أو الاقتصاد السياسي وتجلى ذلك على مستوى علاقة السوق بالدولة.

    خلاصة: نخلص إلى أن اختلاف استعمال علم الاقتصاد أو الاقتصاد السياسي يثير إحدى اكراهات البحث في العلوم البحث في العلوم الاجتماعية، خاصة تلك المتعلقة بصعوبة الاتفاق حول المفاهيم المستعملة، و من بينها مفهوم الاقتصاد.


    المثال الثاني: "قارن بين أفكار المدرسة الكلاسيكية وأفكار المدرسة الكلاسيكية الجديدة؟"

    مقدمة:
    أهمية أفكار المدرستين الكلاسيكية ( ادم سميت دافيد ريكاردو، مالتوس، ساي) والكلاسيكية الجديدة ( فلراس، جيفنز، منجر) في تطور النظام الرأسمالي.
    الإشكالية: ما هي أوجه التلاقي و الاختلاف بين أفكار المدرستين؟

    تتفرع عنها الأسئلة التالية:
    1- ما هي أوجه المقارنة على مستوى الحرية الاقتصادية ودور الدولة؟
    2- ما هي أوجه المقارنة على مستوى نظرية القيمة؟

    سأحاول الإجابة وفقا للخطة التالية:
    أولا: الحرية الاقتصادية والدولة الحارسة.
    ثانيا: نظرية القيمة.

    أولا: الحرية الاقتصادية والدولة الحارسة
    - الحرية الاقتصادية عند المدرستين
    - الدولة الحارسة عند المدرستين

    ثانيا: نظرية القيمة.
    - المدرسة الكلاسيكية: القيمة = العمل
    - المدرسة الكلاسيكية الجديدة: القيمة = المنفعة الحدية

    خلاصة : المدرسة الكلاسيكية الجديدة هي امتداد لأفكار المدرسة الكلاسيكية مما يبين أنها اتفقت معها هي عدة أفكار واختلفت معها في أفكار أخرى اعتبرتها نقط ضعف هذه المدرسة.


    المنهج الوصفي (التصميم الوصفي : Le plan descriptif)



    يقتصر على الاهتمام بالظروف والعلاقات القائمة أو الجانب الصوري، ولذلك يسمى بالمنهج الصوري أو الشكلاني، وفي الدراسات القانونية يسمى بالمنهج القانوني، وهو الغالب في الدراسات القانونية وهو المنطلق بالنسبة للباحث.

    مثال: "عرف الدولة الحارسة".

    مقدمة:
    الدولة الحارسة هي الدولة التي دافع عنها ادم سميت، وقبله المدرسة الطبيعية، ثم المدرسة الكلاسيكية الجديدة وتعني عدم تدخل الدولة في النشاط الاقتصادي، و إنما ينحصر دورها في المهام الثلاثة التالية:
    1- الأمن الداخلي أو الخارجي؛
    2- القضاء والعدالة؛
    3- الأشغال العمومية والمؤسسات العمومية التي لا يستطيع الأفراد القيام بها، والتي من شأنها تسهيل التجارة أو تربية الشباب المؤسسات الدينية.
    الإشكالية: ما هي أهم أفكار المدارس الاقتصادية المدافعة عن الدولة الحارسة؟

    سأحاول الاجابة وفقا للخطة التالية:
    أولا: المدرسة الطبيعية
    ثانيا: المدرسة الكلاسيكية ..
    ثالثا: المدرسة الكلاسيكية الجديدة..

    الخلاصة
    (Conclure c'est dresser un bilan)



    - تحديد الأفكار الأساسية.
    - تشكل مع المقدمة كلا متكاملا.
    - الإجابة عن السؤال المطروح في المقدمة.
    - المقدمة و الخلاصة و وجهان لعملة واحدة : تسمح بالحكم على انسجام موضوع معين.
    - الخلاصة هي إعلان - ذاتي (.La conclusion est une Auto - Publicité) فهي تسمح بعرض النقط القوية التي تمت البرهنة عليها، كذلك الخلاصة تسمح بإبداء الرأي الشخصي المبرهن عليه في العرض.
    - من الأحسن طرح سؤال مفتوح في الأخير.
    - خلاصات يتعين تجاوزها:
    أ- الخلاصة التي لا تجيب عن الإشكالية الرئيسة.
    ب- الخلاصة = مجرد تلخيص.
    ج- الخلاصة = حصر نهائي للموضوع (La conclusion la palissa)
    د- الخلاصة = سلة المهملات (Conclusion fourre tout).
    أحسن طريقة للكتابة



    1- فهم الموضوع بتحديد المفاهيم الأساسية؛
    2- قراءة السؤال و كتابة أهم الأفكار الأساسية؛
    3- تحرير مسودة أولى غير منظمة بطرح الأفكار الأساسية (En vrac)
    4- تحرير مبيضة الموضوع.
    ويضاف إلى ذلك:
    1. ضرورة احترام الزمن المخصص للكتابة (الوقت عنصر مهم في الامتحان)؛
    2. الحفاظ على الخيط الناظم ) غير مرئي: يربط المقدمة بالعرض و بالخلاصة؛
    3. التوازن: مقدمة + خلاصة = العرض (قسم أول= قسم ثاني)؛
    4. التركيز؛
    5. القراءة الجيدة والاستعداد الجيد.


    أخطاء لا بد من تجاوزها



    1- الخروج عن الموضوع.

    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	0.png  مشاهدات:	0  الحجم:	11.0 كيلوبايت  الهوية:	1092

    2- تناول موضوع جزئي من موضوع واسع.

    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	1.png  مشاهدات:	0  الحجم:	11.0 كيلوبايت  الهوية:	1095

    3- تناول جزء أوسع من موضوع خاص.

    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	2.png  مشاهدات:	0  الحجم:	12.2 كيلوبايت  الهوية:	1094

    4- سوء تمحور الموضوع:
    الناتج عن عدم ضبط الموضوع، وهنا تبرز أهمية الضبط الجيد لمحاور الدراسة ( الفهرس).

    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	3.png  مشاهدات:	0  الحجم:	6.3 كيلوبايت  الهوية:	1093

    5- كتابة جزء من المحاضرات حرفيا، أو ما يمكن أن نسميه بــ Copier - Coller.



    نماذج بعض الأخطاء
    • التكرار:
    "عرف العالم الأوربي نشأة النظام الرأسمالي بداية القرن 16 والنظام الرأسمالي هو نظام اقتصادي مرتبط بالسوق ولذلك النظام الرأسمالي يبتعد عن تدخل الدولة لأن النظام الرأسمالي ليس هو النظام الاشتراكي وقد اثبت النظام الرأسمالي اليوم فعاليته".
    • الأخطاء الاملائية:
    لاكن، التعريف (ال)، التاء المربوطة أو المبسوطة، كتابة الهمزة.
    - "السوق قادر على تنظيم ذاته بذاته".
    - "السوق قادرة على تنظيم ذاتها بذاتها".
    لسان العرب (ص 2154 ) : السوق التي يتعامل فيها تذكر وتؤنثُ.
    • الأسلوب:
    - "هل بمقدور السوق تنظيم ذاته بذاته بواسطة القانون أم ان الدولة من الضروري أن تتدخل و تنظم سوقها".
    - "الدولة كيان ليست له أي علاقة ولا تلعب دور المنتج".
    • التناقض:
    - "لقد بدأ النظام الرأسمالي و تطور مع المفكر كارل ماركس".
    - "الدولة باعتبارها فكر سياسي و فكر ماركسي".
    • اختيار الرابط المنطقي: و - أو.
    يعني علم الاقتصاد علم الثروة وعلم الندرة وعلم ..الرفاهية.
    الاختيار الصحيح : أو ( الاختلاف).
    • جواب الشرط:
    "إذا كان النظام الرأسمالي يقوم على اقتصاد السوق الذي يعني عدم تدخل الدولة..".
    "إذا كان النظام الرأسمالي (...) فإن نشأته عرفت تدخلا للدولة في الاقتصاد".
    • علامات الوقف :
    العلامة الاستعمال المثال
    النقطة . - نهاية جملة (بنية مستقلة).
    - نهاية فقرة (فقرة = فكرة)
    - العقد شريعة المتعاقدين.
    الفاصلة ، - فصل عناصر كلام مكتوب، بعضها عن بعض.
    - وقفة خفيفة.
    - على الطلبة الذين أرقام امتحانهم 500،609،703، أن يتصلوا بالإدارة.
    - الآن، ننتقل إلى الحديث عن مفهوم الحق.
    نقطة فاصلة؛ - تخفيف جملة طويلة تعددت فيها الفواصل.
    - نادرة في اللغة العربية.
    - بعد جملة ما بعدها سبب فيها: "محمد من خيرة الطلاب؛ لأنه حسن اللصلة بزملائه...
    علامتي الاستفهام والتعجب ؟ - ! - بعد جملة استفاهمية.
    - بعد جملة تعجبية.
    نقطتي التفسير : - تفسير فكرة ما أو لإعطاء مثال توضيحي،
    بعد استكمال فعل قال و مشتقاته.
    نقطة الحذف أو الاختصا (...) - للإشارة إلى أن هناك قطعا أو
    اختصارا في الجملة.
    • حكم العدد مع المعدود:
    - مثال: "يقوم النظام الرأسمالي على خمس عناصر / توابث خمسة ...".
    - إذا كان العدد (واحدا) أو (اثنين) يذكر مع المذكر ويؤنث مع المؤنث: طالب واحد، طالبة واحدة، طالبان اثنان، طالبتان اثنتان.
    - و (أحد) مثل : واحد فنقول أحد الطلبة، إحدى الطالبات.
    - من الثلاثة إلى العشرة: يؤنث مع المذكر، و يذكر مع المؤنث: ثلاثة طلبة وثلاثة أقلام وثلاث طالبات وثلاث أيد.
    - إن كانت العشرة مركبة فهي على وزن المعدود: تذكر مع المذكر و تؤنث مع المؤنث ثلاثة عشر طالبا وثلاث عشرة طالبة.
    - العدد على وزن (فاعل) جاء على وفق المعدود، مفردا و مركبا ، نقول: الطالب الرابع و الطالب الرابع عشر ، الصفحة العاشرة و الصفحة التاسعة عشرة.



    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
    "إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع"
    التعديل الأخير تم بواسطة FSJES AGADIR; الساعة 23 November 2022, 10:01 PM.
يعمل...
X

AdBlock Detected

Please Disable Adblock

Please consider supporting us by disabling the ad blocker.

I've Disabled AdBlock