جامعة ابن زهر - كلية الحقوق أيت ملول
الفصل الثالث - شعبة القانون بالعربية
نماذج إمتحانات الأنظمة الدستورية المقارنة
منهجية الإجابة على أسئلة إمتحانات الأنظمة الدستورية المقارنة، الدكتور حكيم التوزاني
السنة الجامعية: 2022-2023
نضع بين أيدكم نماذج أسئلة إمتحان مادة الأنظمة الدستورية المقارنة وكيفية الإجابة عليها، للدكتور حكيم التوزاني، أستاذ باحث في شعبة القانون العام بجامعة ابن زهر - كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أزرو - القطب الجامعي أيت ملول.
موجهة لفائدة طلبة السداسي الثالث، مسلك العلوم القانونية باللغة العربية.
ملاحظة: هذه الأسئلة قام بتقديمها الدكتور حكيم التوازني في آخر حصة من مادة الأنظمة الدستورية المقارنة، برسم السنة الجامعية: 2022-2023. وقدم معها منهجية الإجابة على كل سؤال من هذه الأسئلة التي يمكن طرح أحدها في إمتحانات الدورة العادية أو الإستدراكية.
الموضوع الأول:
النظام المختلط هو ذلك النظام الذي يجمع بين ملامح النظام الرئاسي والنظام البرلماني، بين ذلك ؟
منهجية الإجابة على السؤال:
المقدمة:
التعريف بالنظام المختلط، إبراز تطوره، أهمية تطبيق مبدأ فصل السلط، طرح السؤال (إشكالية الموضوع)، الإعلان عن التصميم (تقسيم الموضوع).
العرض : يتم تقسيم الموضوع كالآتي:
الفقرة الأولى : ماهي النظام الشبه الرئاسي
أولا: تعريفه وتطوره
ثانيا: خصائصه
الفقرة الثانية: علاقة النظام الشبخ الرئاسي بباقي الأنظمة
أولا: أوجع التقارب بين النظام الشبه الرئاسي والبرلماني
ثانيا: أوجه التقارب بين النظام المختلط والرئاسي
خاتمة: تقييم النظام الشبه الرئاسي.
الموضوع الثاني:
في أفق تقييم تطبيقات مبدأ فصل السلط، حلل وناقش طبيعة العلاقة القائمة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية في النظام الأمريكي مقارنة بالنظام الدستوري البريطاني؟
منهجية الإجابة على السؤال:
المقدمة:
عرف المبدأ، إبراز تطوره، أهمية هذا المبدأ في إقرار مبدأ فصل السلط، طرح السؤال، الإعلان عن التصميم.
العرض: يتم تقسيم الموضوع كالآتي:
الفقرة الأولى: مضمون فصل السلط وأساس قيامه
أولا: مضمون مبدأ الفصل بين السلط
ثانيا: الأسس التي يقوم عليها مبدأ الفصل بين السلطات
الفقرة الثانية: تمظهرات مبدأ الفصل بين السلطات من خلال الأنظمة الدستورية
أولا: أنواع الأنظمة الدستورية حسب مبدأ الفصل بين السلطات
ثانيا: تقييم مبدأ الفصل بين السلطات
الموضوع الثالث:
تحدث عن مرتكزات العلاقة القائمة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية في النظام البرلماني مع تقييم التجربة البريطانية.
منهجية الإجابة على السؤال:
المقدمة:
تعريف النظام البريطاني، إبراز تطوره، أهمية هذا النظام، طرج السؤال، الإعلان عن التصميم.
العرض: يتم تقسيم الموضوع كالآتي:
الفقرة الأولى: علاقة التعاون والتوازن
أولا: مظاهر التعاون بين السلطتين
ثانيا: مظاهر التوازن بين السلطتين
الفقرة الثانية: تقييم التجربة البريطانية
أولا: الانتقال من توازن السلطتين إلى توازن الأغلبية والمعارضة
ثانيا: سلبيات وإيجابيات النظام البرلماني
الموضوع الرابع :
تجدث عن أوجه انحراف النظام الدستوري الأمريكي عن خصائص النظام الرئاسي الخالص.
منهجية الإجابة على السؤال:
المقدمة:
تعريف النظام الرئاسي، إبراز تطوره، أهمية هذا النظام في إقرار مبدأ فصل السلط، طرح السؤال، الإعلان عن التصميم.
العرض: يتم تقسيم الموضوع كالآتي:
الفقرة الأولى: مرتكزات النظام الرئاسي الأمركي
أولا: الفصل التام للسلط (من خلال الاستقلال الوظيفي والعضوي)
ثانيا: أحادية السلطة التنفيذية (ومساوتها من حيث مصدر المشروعية)
الفقرة الثانية: انحراف النموذج الأمريكي عن خصائص النظام الرئاسي
أولا: تدخل الرئيس في السلطات التشريعية
ثانيا: تدخل الكونغرس الأمريكي في أعمال السلطة التنفيذية
الموضوع الخامس:
حدد تقاطعات النظامين البرلماني والرئاسي في التجربة الفرنسية.