إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

منهجية الإجابة على أسئلة إمتحانات الأنظمة الدستورية المقارنة ، الدكتور حكيم التوزاني

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • منهجية الإجابة على أسئلة إمتحانات الأنظمة الدستورية المقارنة ، الدكتور حكيم التوزاني


    جامعة ابن زهر - كلية الحقوق أيت ملول
    الفصل الثالث - شعبة القانون بالعربية
    نماذج إمتحانات الأنظمة الدستورية المقارنة




    منهجية الإجابة على أسئلة إمتحانات الأنظمة الدستورية المقارنة، الدكتور حكيم التوزاني

    السنة الجامعية: 2022-2023



    نضع بين أيدكم نماذج أسئلة إمتحان مادة الأنظمة الدستورية المقارنة وكيفية الإجابة عليها، للدكتور حكيم التوزاني، أستاذ باحث في شعبة القانون العام بجامعة ابن زهر - كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أزرو - القطب الجامعي أيت ملول.

    موجهة لفائدة طلبة السداسي الثالث، مسلك العلوم القانونية باللغة العربية.


    ملاحظة: هذه الأسئلة قام بتقديمها الدكتور حكيم التوازني في آخر حصة من مادة الأنظمة الدستورية المقارنة، برسم السنة الجامعية: 2022-2023. وقدم معها منهجية الإجابة على كل سؤال من هذه الأسئلة التي يمكن طرح أحدها في إمتحانات الدورة العادية أو الإستدراكية.



    الموضوع الأول:


    النظام المختلط هو ذلك النظام الذي يجمع بين ملامح النظام الرئاسي والنظام البرلماني، بين ذلك ؟

    منهجية الإجابة على السؤال:

    المقدمة:


    التعريف بالنظام المختلط، إبراز تطوره، أهمية تطبيق مبدأ فصل السلط، طرح السؤال (إشكالية الموضوع)، الإعلان عن التصميم (تقسيم الموضوع).

    العرض : يتم تقسيم الموضوع كالآتي:

    الفقرة الأولى : ماهي النظام الشبه الرئاسي
    أولا: تعريفه وتطوره
    ثانيا: خصائصه

    الفقرة الثانية: علاقة النظام الشبخ الرئاسي بباقي الأنظمة
    أولا: أوجع التقارب بين النظام الشبه الرئاسي والبرلماني
    ثانيا: أوجه التقارب بين النظام المختلط والرئاسي

    خاتمة: تقييم النظام الشبه الرئاسي.



    الموضوع الثاني:

    في أفق تقييم تطبيقات مبدأ فصل السلط، حلل وناقش طبيعة العلاقة القائمة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية في النظام الأمريكي مقارنة بالنظام الدستوري البريطاني؟

    منهجية الإجابة على السؤال:

    المقدمة:

    عرف المبدأ، إبراز تطوره، أهمية هذا المبدأ في إقرار مبدأ فصل السلط، طرح السؤال، الإعلان عن التصميم.

    العرض: يتم تقسيم الموضوع كالآتي:

    الفقرة الأولى: مضمون فصل السلط وأساس قيامه
    أولا: مضمون مبدأ الفصل بين السلط
    ثانيا: الأسس التي يقوم عليها مبدأ الفصل بين السلطات

    الفقرة الثانية: تمظهرات مبدأ الفصل بين السلطات من خلال الأنظمة الدستورية
    أولا: أنواع الأنظمة الدستورية حسب مبدأ الفصل بين السلطات
    ثانيا: تقييم مبدأ الفصل بين السلطات



    الموضوع الثالث:

    تحدث عن مرتكزات العلاقة القائمة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية في النظام البرلماني مع تقييم التجربة البريطانية.

    منهجية الإجابة على السؤال:

    المقدمة:

    تعريف النظام البريطاني، إبراز تطوره، أهمية هذا النظام، طرج السؤال، الإعلان عن التصميم.

    العرض: يتم تقسيم الموضوع كالآتي:

    الفقرة الأولى: علاقة التعاون والتوازن
    أولا: مظاهر التعاون بين السلطتين
    ثانيا: مظاهر التوازن بين السلطتين

    الفقرة الثانية: تقييم التجربة البريطانية
    أولا: الانتقال من توازن السلطتين إلى توازن الأغلبية والمعارضة
    ثانيا: سلبيات وإيجابيات النظام البرلماني



    الموضوع الرابع :

    تجدث عن أوجه انحراف النظام الدستوري الأمريكي عن خصائص النظام الرئاسي الخالص.

    منهجية الإجابة على السؤال:

    المقدمة:

    تعريف النظام الرئاسي، إبراز تطوره، أهمية هذا النظام في إقرار مبدأ فصل السلط، طرح السؤال، الإعلان عن التصميم.

    العرض: يتم تقسيم الموضوع كالآتي:

    الفقرة الأولى: مرتكزات النظام الرئاسي الأمركي
    أولا: الفصل التام للسلط (من خلال الاستقلال الوظيفي والعضوي)
    ثانيا: أحادية السلطة التنفيذية (ومساوتها من حيث مصدر المشروعية)

    الفقرة الثانية: انحراف النموذج الأمريكي عن خصائص النظام الرئاسي
    أولا: تدخل الرئيس في السلطات التشريعية
    ثانيا: تدخل الكونغرس الأمريكي في أعمال السلطة التنفيذية



    الموضوع الخامس:

    حدد تقاطعات النظامين البرلماني والرئاسي في التجربة الفرنسية.
يعمل...
X

AdBlock Detected

Please Disable Adblock

Please consider supporting us by disabling the ad blocker.

I've Disabled AdBlock